بواسطة

عندما يتزوج نبات طويل الساق هجين مع نبات قصير الساق نقي فما نسبة النباتات قصير الساق في الجيل التالي علما بان صفة الطول هي السائدة؟ 

زوارنا مرحبا بكم في موقع "الفجر للحلول" هناك العديد من الاسئلة التي يكثر البحث عنها في المجالات على أجهزة الجوال تعطي المتعة والمرح إلى التفكير والفائدة ، وبذلك نقدم لكم جواب سؤال "عندما يتزوج نبات طويل الساق هجين مع نبات قصير الساق نقي فما نسبة النباتات قصير الساق في الجيل التالي علما بان صفة الطول هي السائدة بيت العلم " ويتم تداول هذه المعلومات في كثير من وسائل التواصل الاجتماعي الهدف الحصول على حل لهذه المعلومات الاستفادة، الإجابة المناسبة للسؤال التالي وهو:     

عندما يتزوج نبات طويل الساق هجين مع نبات قصير الساق نقي فما نسبة النباتات قصير الساق في الجيل التالي علما بان صفة الطول هي السائدة؟ 

الاجابة الصحيحة  هي:

1طويل: 1قصي

عندما يتم زواج نبات طويل الساق الهجين مع نبات قصير الساق النقي، يمكن استخدام مفهوم الوراثة الشكلية لتوقع نسبة النباتات قصيرة الساق في الجيل التالي. في هذا السياق، يعتبر السمة الطويلة السائدة، والتي تعني أنها السمة التي تظهر في الجيل الفعال. تقوم السمة السائدة بتغطية السمة الرائدة في الظاهريات.

تتبع قوانين ميندل للوراثة، نجد أن السمة السائدة ستظهر في الجيل الفعال مع الأم الهجين والأب النقي. بما أن النبات الهجين طويل الساق (من السمة السائدة) والنبات النقي قصير الساق (من السمة الرائدة)، فسيكون لكل نبات في الجيل التالي وراثة واحدة من الوالدين.

بالتالي، يتوقع أن تكون نسبة النباتات قصيرة الساق في الجيل التالي 0%، لأن السمة الطويلة السائدة ومن المرجح أن يظهر النباتات في الجيل الفعال بهذه السمة.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذا التوقع يستند إلى افتراض أن الوراثة تتبع قوانين ميندل البسيطة بدقة، وهو ما قد لا يحدث دائما في الواقع بسبب العوامل الوراثية الأخرى مثل الوراثة المتعددة والتفاعلات الوراثية المعقدة.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة
حل عندما يتزوج نبات طويل الساق هجين مع نبات قصير الساق نقي فما نسبة النباتات قصير الساق في الجيل التالي علما بان صفة الطول هي السائدة؟
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...