بواسطة

ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟

 

مرحبا بكم في موقع "الفجر للحلول" هناك العديد من الاسئلة التي يكثر البحث عنها في المجالات على أجهزة الجوال تعطي المتعة والمرح إلى التفكير والفائدة، كثيراً من الناس يفضلون هذه الأسئلة في أوقات الفراغ او في أيام الدراسة ، وبذلك نقدم لكم "ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ بيت العلم " ويتم تداول هذه المعلومات في كثير من وسائل التواصل الاجتماعي الهدف الحصول على حل لهذه الأسئلة ومعاني الكلمات، حيث تعمل هذه الأسئلة والمعلومات على تنشيط العقل من أجل إيجاد الإجابة المناسبة للسؤال التالي وهو: 

ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟

الاجابة الصحيحة هي:

واجب.

إعادة المستعيذ بالله واجبة شرعاً، وذلك للأدلة التالية:

1. الأدلة من القرآن الكريم:

قال تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنْهُمْ فَإِنَّهُمْ قُرْبَىٰ ۖ وَمَا أَنَا بِمُعَذِّبِهِمْ مِنْ أَحَدٍ ۚ وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ([سورة إبراهيم: 31]).

قال تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَارًا ([سورة نوح: 10]).

2. الأدلة من السنة النبوية:

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قال: اللهم إني أعوذ بك من عذابك، ومن شرّ عبيدك، ومن شرّ شركائك، ومن شرّ شيطانك، وشرّ فتنتك، وشرّ فتنة النار، كتب له عشرون حسنة".

روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قال: أعوذ بالله من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من شرّ الفتن، من شرّ الدجال، من شرّ الساحر و من شرّ المنجم، كتب له ذلك عشر مرات".

3. إجماع العلماء:

أجمع العلماء على وجوب الاستعاذة بالله من العذاب، ومن شرّ عباده، ومن شرّ شركائه، ومن شرّ شيطانه، ومن شرّ فتنتك، وشرّ فتنة النار.

كيفية الاستعاذة:

يقول المسلم: "أعوذ بالله من عذابك، ومن شرّ عبيدك، ومن شرّ شركائك، ومن شرّ شيطانك، وشرّ فتنتك، وشرّ فتنة النار".

فضل الاستعاذة:

تُكسب المسلم الأمان من العذاب.

تُبعد عنه شرّ عبيد الله، وشركائه، وشيطانه.

تُحفظّه من الفتن.

تُقربه من الله تعالى.

ينبغي للمسلم أن يحرص على الاستعاذة بالله في كلّ وقت، خاصةً عند النوم، وعند الخروج من المنزل، وعند دخوله، وعند قراءة القرآن، وعند الدعاء.

وأخيرًا، فإنّ الاستعاذة بالله من العذاب واجبة شرعاً، ولها فضل عظيم، ينبغي للمسلم أن يحرص عليها في كلّ وقت.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة
 
أفضل إجابة
جواب السؤال ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟
مرحبًا بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة إلى موقع الفجر للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...